القولون العصبي

الصفحة الرئيسيةطلب العلاج الطبيعيمنتجات طبيعيةأبحاث ودراساتفيديو الموقعملفات للتحميلعن الموقعتواصل معنا
                          

تصنيفات رئيسية

 

 مواضيع ذات علاقة

 

 

أمـراض الجهـاز الهضميالبــواســير

 

القولون العصبي Irritable Bowel

 

 

القولون   الجهاز الهضمي من أكثر الأجهزة التي تتعرض للأمراض المختلفة والأمعاء الدقيقة والغليظة جزء من هذا الجهاز الحساس والدقيق، ويوجد في الأمعاء ما يقارب (100.000.000) مستقبلة عصبية تبطن جدران الأمعاء من الداخل، وهذا العدد الهائل من المستقبلات العصبية هو نفس العدد الموجود في الدماغ لذلك يطلق أحياناً على الجهاز الهضمي اسم (الدماغ الثاني)، ووجود هذه العدد من المستقبلات العصبية ليس عبثاً فالأمعاء تحتاج لهذا الجهاز العصبي لكي تقوم بعملها على أكمل وجه، فالغذاء وهو في الأمعاء يحدث له العديد من التفاعلات، والحركة التي يمر بها وينتقل خلال الأمعاء ليست حركة عشوائية أو عادية، وعند حدوث خلل في الجهاز العصبي للأمعاء تحدث المشاكل عندها، وأبرز هذه المشاكل وأكثرها شيوعاً متلازمة القولون العصبي.. في الأسطر القادمة يوضح الدكتور سليم الأغبري ماهية القولون العصبي وآلية حدوث أعراضه ولماذا سمي بهذا الاسم..


 


ماهو القولون العصبي؟..

القولون العصبي هو اعتلال وظيفي مؤقت للجهاز الهضمي عند حالات معينة؛ هذا يعني باختصار شديد أن جدران القولون سليمة تماما ولكنها تعاني من عدم انتظام في عملها ووظيفتها.. يطلق على القولون العصبي مصطلحات عدة منها القولون المثار والقولون المتشنج وتهيج القولون والمصران الخشين ولكنه مشهور بين العامة اختصاراً باسم "القولون" وعند الأطباء باسمه العلمي "متلازمة القولون العصبي" بالانجليزية (Irritable Bowel Syndrome) وباختصارها العلمي (IBS).



ماهي آلية حدوث أعراض القولون العصبي؟..

مما سبق يتضح أن القولون العصبي ليس معناه أن المريض يعاني من مشكلة عضوية في الجهاز الهضمي وإنما خلل وظيفي في جدران القولون.. وابسط توصيف يوضح آلية حدوث أعراض القولون العصبي هو:

 

حصول اضطراب في الحركة العصبية للقولون، ينتج عنه سرعة أو بطئ في حركة وتقلصات جدران القولون مما يؤثر في عمليات الهضم والامتصاص؛ فمعروف أن بقايا الفضلات المارة في القولون تكون اقرب في قوامها للسائل قبل امتصاص الماء منها في القولون، ففي حالة سرعة حدوث التقلص فأن هذه الفضلات تخرج بشكل سائل وهنا يحصل عند المريض الإسهال (Diarrhea)، وفي حالة بطئ تقلص عضلات القولون فأن الماء الموجود في الفضلات يُمتص بشكل اكبر وزائد عن المطلوب فيحدث حينئذٍ الإمساك (Constipation)، وبجانب الإمساك والإسهال يسبب هذا الاضطراب أعراض جسدية ونفسية أخرى كثيرة ومختلفة من شخص لأخر، والعلامات الأكثر بروزاً ووضوحاً في اغلب مرضى القولون العصبي هي الاضطرابات المعوية والمشاكل النفسية، قد تبدأ هذه الأعراض بشكل بسيط إلى درجة أن العديد من الأشخاص يتعايشون معها ولا يعرفون أنهم مصابون بالقولون العصبي، ولكن أيضاً في الكثير من الحالات يسوء الوضع وتظهر أعراض عنيفة مؤلمة نفسيا وجسدياً.



ما سبب تسمية مرض القولون العصبي بهذا الاسم؟..

القولون العصبي يسمى بهذا الاسم بسبب الحركة الغير طبيعية والتقلصات "العصبية" لجدران القولون وليس بسبب الحالة النفسية والعصبية التي ترافق بعض مرضى القولون العصبي كما يعتقد عامة الناس، فالصفة تتبع الموصوف.

 

 

ما الفرق بين القولون العصبي والقولون الهضمي؟..

مصطلح "القولون الهضمي" هو تعبير مجازي منتشر بين العامة من الناس نظراً لإرتباط القولون العصبي بالمثيرات الغذائية وعمليات الجهاز الهضمي ومن هنا انتشر هذا المسمى المخادع، وعندما يُشار لهذا المسمى فأن المقصود في الأغلب القولون العصبي، إلا أن استخدام هذا المصطلح تعبير خاطئ.



 

 

روابط مهمة:
  - أعراض القولون العصبي.
  - العلاج الطبيعي للقولون العصبي.


 

القولون العصبي

 

 

لطفاً: عند نسخك أو نقلك أي بيانات من موقعنا قم بذكر المصدر كالتالي:
 نقلاً عن موقع علاج القولون العصبي  3colon3.com

جميع الحقوق محفوظة ©

* المعلومات والبيانات الواردة في الموقع لا تعني الاستغناء عن الطبيب المتخصص.

المصادر | اتفاقية الاستخدام | سجل الزيارات | خارطة الموقع | أعلن معنا