القولون العصبي

الصفحة الرئيسيةطلب العلاج الطبيعيمنتجات طبيعيةأبحاث ودراساتفيديو الموقعملفات للتحميلعن الموقعتواصل معنا
                          

تصنيفات رئيسية

 

تصنيفات فرعية

 

 مواضيع ذات علاقة

 

أمـراض الجهـاز الهضميالبــواســير

 

 

أعراض القولون العصبي

أعراض القولون العصبي كثيرة ومتنوعة ومختلفة من شخص لأخر حسب شدة الخلل الحادث في وظيفة القولون وحسب العمر والحالة النفسية وعوامل أخرى مهمة، وقد تتأرجح حالة مريض القولون العصبي فتهدئ الأعراض في أيام وفترات معينة وتعود بشدة أو بشكل متفاوت في أيام معينة.

يمكن تلخيص أهم الأعراض التي عايشتها ورأيتها في مرضى كُثر بالتالي:

انتفاخ البطن نتيجة زيادة الغازات ومرافقة ذلك مع آلام في المنطقة السفلية من البطن وصوت زغولة وقرقرة (قراقر) صادرة من البطن وقد يبدأ الألم في الانتقال إلى الجهة اليسرى أسفل البطن عند غالبية المرضى أو إلى الجهة اليمنى عند البعض منهم، ومن ابرز الأعراض كذلك ظهور الإمساك المتكرر أو الإسهال المتكرر أو الاثنين معاً في كثير من المرضى، وشكوى المريض من عدم راحته عند التغوط وصعوبة التبرز رغم شعوره برغبة شديدة في ذلك.

هذه الأعراض تبدأ في الظهور عند الإصابة بالقولون العصبي تقريباً وتزيد أو تقل من مريض لأخر.. وبعد فترة وعند إهمال المرض أو الإفراط في استخدام المهدئات فقط يتطور المرض ويبدأ الشعور بضيق في الصدر وآلم في أعلى منطقة القلب نتيجة ضغط الغازات على الحجاب الحاجز وقد يمتد هذا الألم إلى الخلف باتجاه لوح الظهر.

بعدها بفترة وجيزة يبدأ مريض القولون في الأغلب بالدخول في أعراض القولون المزمن وهنا يحدث تدهور في الحالة النفسية للمريض هذا إن لم تكن الحالة النفسية السيئة هي المسببة للقولون للعصبي أصلاً..!

تزداد المشاكل النفسية مثل القلق والتوتر والاكتئاب عند مريض القولون العصبي وفي النهاية يتطور الأمر إلى الوسواس القهري وهي من اشد المراحل على مريض القولون العصبي، حيث يبدأ غالبية المرضى باستخدام العلاجات والأدوية النفسية.

كذلك قد تظهر أعراض غريبة تشكل عائقاً أمام الأطباء والمختصين فيعجزون عن تشخيص القولون العصبي من هذه الأعراض الحرارة في مناطق معينة في الجسم كحرارة غير مبررة في الظهر وأسفل الظهر وبعض المرضى تتركز الحرارة في الأطراف أو حتى حرارة في الجوف، وهناك أعراض مرافقة أخرى مثل الشعور بالاختناق والحموضة وسوء الهضم وآلم في الجانب الأيسر أسفل البطن وظهور البواسير وبالذات في مرضى القولون العصبي المزمن بسبب الإمساك الدائم، وفي الوقت الحالي لعل احد أكثر أسباب ظهور البواسير مضاعفات القولون العصبي لذلك يصعب علاج البواسير ما لم نتخلص من العلة الرئيسية.

هناك أعراض أخرى قد يشتكي منها بعض مرضى القولون العصبي ولا يوجد عليها أي إثبات بأن القولون العصبي مسئول عنها مسؤولية مباشرة، فالصداع مثلاً والشقيقة (الصداع النصفي) قد نجد بعض مرضى القولون العصبي يشتكون منهما وشخصياً اعتقد أما بأن الحالة النفسية والتوتر الذي يسببه القولون العصبي هو المسئول عن حدوث الصداع والشقيقة أو أن لهما أسباب أخرى غير القولون العصبي. المزيد عن الصداع والقولون العصبي..

 

أعراض القولون العصبي العامة:

  • الانتفاخ والغازات.

  • أصوات صادرة من البطن.

  • الإمساك في الأغلب أو الإسهال بعد الطعام أو في الصباح الباكر أو كلاهما معاً.

  • الشعور بعدم استكمال الإخراج بعد الذهاب للحمام.

  • آلام في البطن ومغص تزول بعد الذهاب للحمام.

  • القلق والتوتر والاكتئاب.

صورة توضيحية تشرح بعض أسباب وأعراض القولون العصبي

مواضيع ذات علاقة:

- الأعراض والأمراض المشابهة للقولون العصبي.

- الصداع والقولون العصبي.

 

لطفاً: عند نسخك أو نقلك أي بيانات من موقعنا قم بذكر المصدر كالتالي:
 نقلاً عن موقع علاج القولون العصبي  3colon3.com

جميع الحقوق محفوظة ©

* المعلومات والبيانات الواردة في الموقع لا تعني الاستغناء عن الطبيب المتخصص.

 المصادر | تعليقات ومقترحات | اتفاقية الاستخدام | اتصل بنا | خارطة الموقع | أعلن معنا